رابعا: البطارية
قلة كثافة المحلول عند قياسه بالهيدروميتر :
أسباب العطل - العــــــــلاج
اختبر الدينامو واعد شحن البطارية 0ضعف شحن البطارية
0 أعد ضبط الحامض مع منع التسرب إذا كان من أعلى وإذا كان التسرب
من الجانب غير البطارية 0 فقط الحامض نتيجة التسريات للخارج
خامسا: دورة الوقود
السيارة تستهلك وقود زيادة عن المعدل :
أسباب العطل - العــــــــلاج
أعد ضبط الكربراتيرالكربراتير يحتاج إلى ضبط
غير عضو الترشيح في فلتر الهواء وجود اختناق في مدخل الهواء
المحرك يعطس أو يحدث به باك فاير عند زيادة السرعة :
أسباب العطل - العــــــــلاج
اختبر سلامة عمل الخانق وصلابته صمام الخانق معلق على وضع شبه مقفول
نظف الكربراتير واختبر سلامة الوقود الوقود شحيح أو وجود ماء على البنزين
احكم رباط الفرن وتوصيلاته تسرب الهواء في فرن الحر
سادسا : دورة الزيت
المحرك يحتاج إضافة زيت باستمرار مع وجود دخان أزرق من الشكمان :
أسباب العطل - العــــــــلاج
أعهد بالحرك إلى ورشة متخصصة تآكل في السلندرات والمكابس
المحرك يحتاج إضافة زيت بإستمرار مع عدم ظهور
أي شئ غير عادي من الشكمان :
أسباب العطل - العــــــــلاج
نظف المحرك جيداً ثم أدر السيارة لمعرفة مكان التسرب ثم احكم
رباط الجزء الذي يحدث فيه تسرب الزيت يتسرب من المحرك
نور التحذير الخاص بالزيت لا ينطفئ مع إدارة المحرك :
أسباب العطل - العــــــــلاج
أختبر مستوى الزيت في المحرك نقص التحذير بالمحرك
استبدل مبين ضغط الزيت تلف مبين ضغط الزيت نفسه
ويمكن اختبار سلامة التوصيل بنزع سلك الوحدة فإذا انطفأ النور
التحذيري دل ذلك على تلف وحدة الارسال نفسها ويجب تغييرها
وإذا لم يطفأ النور دل ذلك على عدم سلامة التوصيلات الكهربية تلف وحدة
الارسال الموجودة بالمحرك
يجب أن يعهد بالسيارة إلى ورشة متخصصة وجود عيب في دورة الزيت
سابعا :انوار التحذير فى التابلوه
نور التحذير للزيت يظهر عند الدوران بالسيارة ؛نور التحذير بنطفئ فقط عند زيادة سرعة دوران المحرك :
أسباب العطل - العــــــــلاج
أكمل مستوى الزيت نقص مستوى الزيت بالكرتير
إذا كان الزيت المستخدم زيت مناسب فلا بد من اللجوء لورشة متخصصة
قلة ضغط الزيت عند السرعات البطيئة
نور دورة الاشعال " الدينامو " يبقى بعد دوران المحرك :
أسباب العطل - العــــــــلاج
غير السير , قطع سير الدينامو
اختبر سلامة عمل الدينامو لدى ورشة متخصصة عدم وجود خرج من الدينامو
ثامنا: الات الجر
وجود ذبذبة في السيارة أثناء السير :
أسباب العطل - العــــــــلاج
أعد احكام المسامير عدم احكام ربط مسامير الاطارات جيداً
أعد عملية ترصيص العجلات في ورشة متخصصة عدم اتزان العجلات
ويظهر ذلك بظهور الذبذبات على سرعات معينة
غير الاطار التالف وجود تلف بالاطار الكاوتشوك نفسه
غير الوصلات المفصلية التالفة تلف الوصلات المفصلية للعربات
ذات الجر الأمامي "الكوبلن"
غير الرولمان بلي التالف تلف رولمان بلي العجل
المحرك يدور ولكن العربة لا تتحرك بعد تمام التعشيق :
أسباب العطل - العــــــــلاج
أعهد بالسيارة لورشة متخصصة كسر عمود الكردان أو عامود
" الكوبلن " في حالة الجر الامامي
أعهد بالسيارة لورشة متخصصة عطل في الدفرنسيل الخلفي
اختبر المشوار الحر للدبرياج أو ألجأ لورشة متخصصة للاصلاح
عطل بالدبرياج أو كسر الأسطوانة
صعوبة في تعشيق السرعات :
أسباب العطل - العــــــــلاج
اضبط المشوار الحر للدبرياج الدبرياج لا يفصل تماماً
يجب تغيير اسطوانة الدبرياج كسر أو تلف الاسطوانة
ادفع العجلة الأمامية في حالة الجر الأمامي أو الخلفية في حالة الجر
الخلفي وأدر المحرك ثم استعمل بدال الدبرياج مع التعشيق أو استخدم الفرامل
حتى يفك الالتصاق فإذا لم يفك لابد من فك الدسك والأسطوانة التصاق
الاسطوانة بالقرص الضاغط خاصة بعد التخزين لمدة طويلة
انزلاق الدبرياج :
أسباب العطل - العــــــــلاج
أعد ضبط مشوار الدبرياج عدم ضبط المشوار للدبرياج
غير الاسطوانة أو ابحث عن مصدر الزيت وأمنعه وجود زيت أو
شحم في الاسطوانة
غير الاسطوانة تآكل اسطوانة الدبرياج
وجود رعشة بالدبرياج :
أسباب العطل - العــــــــلاج
غير الديسك عدم ضبط الدسك
غير قواعد تثبت المحرك عدم صلاحية قواعد تثبت المحرك
غير الاسطوانة التالفة تلف صرة الاسطوانة